Elahlam.akbarmontada.com

التصميم والإبداع فى كل المجالات
 
الرئيسيةدخولالتسجيل

شاطر
 

 التركيز أثناء الطعام يسهل الهضم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الشمس
Admin
نور الشمس

المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
الموقع : elahlam.forummaroc.net

التركيز أثناء الطعام يسهل الهضم Empty
مُساهمةموضوع: التركيز أثناء الطعام يسهل الهضم   التركيز أثناء الطعام يسهل الهضم I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2008 5:32 pm

هناك مثل شعبي قديم متداول في الصين يؤكد ان أفضل وجبة يتناولها الشخص على الاطلاق هي تلك التي يتناولها وهو في أوج التركيز والوعي باللحظة الراهنة.
وعندما يتعلق الأمر بالغذاء، يتعلم الإنسان، كيف يجني فوائد ذلك عن طريق التركيز على الوجبات، ويعني ذلك ان الطعام الذي ستتناوله يصبح صحياً وأكثر متعة ومذاقاً، ويتعلم الإنسان أيضاً كيف يجني حصاد الوعي والتركيز خلال تناول الوجبات، ويعني ذلك طعاماً صحياً أكثر متعة واتصالا بالذات وبالآخرين، وبأساليب أكثر قوة وفعالية.

توصي الباحثة النفسانية سوزان ألبيرز مؤلفة كتاب "التناول الواعي للطعام: دليل الغذاء الصحي"، بالتركيز وتصفية الذهن عند تناول الطعام. وتحدد ألبيرز الشروط الأولية لهضم الطعام والتمثيل الغذائي ولحرق السعرات.

كما يؤكد باحث اخر هو مارك ديفيد مؤلف كتاب "الغذاء بطيء الهضم" تناول الغذاء من أجل المتعة، والطاقة وتخفيف الوزن "أن نفس المفتاح الذي يشرع بالنشاط عند الإصابة بالإجهاد هو نفسه الذي يعطل علمية الهضم. ويلاحظ أن الإجهاد مهما قل وصغر يؤدي إلى إضعاف القابلية لهضم الطعام وتنشيط حركة الاستقلاب (الأيض)" والحقيقة إن هرمون الكورتيزول، هرمون الإجهاد الرئيس، بخفض إحساس الجسم بالمتعة والسرور ولذلك يفقد الإنسان متعة ما يأكله، وقد تشعر برغبة متصاعدة في تناول كميات أكبر من الطعام.

لكن في المقابل فإن تناول الطعام بكامل الوعي يساعد على تنظيم الشهية أيضاً. فعندما تتناول الطعام بكامل التركيز والوعي، فإن جسمك يعرف الكمية التي يحتاجها،وسيكون لدى دماغك الوقت الكافي للتعرف على الرائحة والمذاق وقوام الطعام ولتسجيل متى تناولت ما يكفيك من مواد غذائية وسعرات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elahlam.forummaroc.net
 
التركيز أثناء الطعام يسهل الهضم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Elahlam.akbarmontada.com :: الأسرة :: طبيبك الخاص-
انتقل الى: