Elahlam.akbarmontada.com

التصميم والإبداع فى كل المجالات
 
الرئيسيةدخولالتسجيل

شاطر
 

 الدهون تزيد من حصوات المرارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الشمس
Admin
نور الشمس

المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
الموقع : elahlam.forummaroc.net

الدهون تزيد من حصوات المرارة Empty
مُساهمةموضوع: الدهون تزيد من حصوات المرارة   الدهون تزيد من حصوات المرارة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2008 5:30 pm

يؤكد الباحثون ان الدهون في السيدات وفي منطقة الخصر بشكل خاص تزيد من مخاطر تكوين حصوات المرارة لدرجة قد تحتاج معها الى التدخل الجراحي.
وتعتبر معظم حصوات المرارة هي تجمعات من الكوليسترول. وتعتبر حصوات المرارة هي اكثر امراض الجهاز الهضمي شيوعاً خاصةً مع انتشار السمنة وزيادة الوزن بشكل عام.

وفي الدراسة التي اجرها الدكتور تشنج تساي وهو اخصائي التغذية في جامعة كنتاكي قام الباحثون بجمع معلومات عن اكثر من 42,000 سيدة كن قد اشتركن في دراسات سابقة.

وتراوح عمر السيدات في هذه الدراسة 39 و 66 عاماً عندما بدأت الدراسة المعنية بالحصوات المرارية. وكان من بين المعلومات التي قام الباحثون بجمعها قياسات محيط الخصر وتفاصيل عن التغذية.

وقد نشرت تفاصيل البحث في عدد فبراير الجاري من مجلة الصحة الهضمية الامريكية حيث خلص الباحثون الى ان 3,200 سيدة خضعن لعمليات جراحية لاستئصال المرارة او استخراج الحصوات في العام 2000 فقط.

ومقارنةً بالسيدات الاتي كان محيط خصرهن لا يشير لزيادة في الوزن كانت السيدات الاكبر خصراً اكثر قابلية لحصوات المرارة التي تتطلب تدخل جراحي بمرتين.

وكانت السيدات اللواتي سجلن محيط ارداف كبير ايضاً اكثر عرضة للمعاناة من الحصوات بما يصل الى 40% من اللواتي سجلن محيط خصر عالي فقط.

وهنا يشير الباحثون الى وجود علاقة مباشرة بين زيادة محيط الخصر والحصوات.

ويؤكد الباحثون ان السيدات اكثر عرضة للحصوات بـ50% من الرجال. الا ان الاختلاف يتلاشى مع تخطى الـ60.

يقول احد الخبراء ان الدراسة تبين ان ازدياد محيط الخصر هو اكثر مسببات حصوات المرارة في السيدات.

تقول استاذة علم امراض الجهاز الهضمي في جامعة ديوك الدكتورة جوانا ويلسون: "تبين الدراسة التعديلات التي تطرأها السمنة على المرارة والجهاز الهضمي بشكل عام. باختصار يمكن القول بوجوب تحكم السيدات في اوزانهن".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elahlam.forummaroc.net
 
الدهون تزيد من حصوات المرارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Elahlam.akbarmontada.com :: الأسرة :: طبيبك الخاص-
انتقل الى: